Your Browser is Outdated.

Please upgrade your browser to the below mentioned versions to enjoy an enhanced banking experience.

  • Internet Explorer - version 11
  • Google Chrome - version 40 and above
  • Firefox - version 36 and above
X

من نحن

تأسس نور بنك (نور بنك الإسلامي سابقاً) في يناير 2008، في دبي - بالإمارات العربية المتحدة.

واستطاع نور بنك خلال فترة وجيزة أن ينمو بشكل كبير حيث يقدم حالياً مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات - في مجال الخدمات المصرفية للشركات والأفراد وإدارة الثروات والتأمين والخزانة والتجارة.

ويشتهر البنك بتقديم منتجات وخدمات إبداعية ومبتكرة وجديرة بالثقة، ومعظمها مصمم ليناسب أعمال واحتياجات شخصية محددة. ويواصل البنك جهوده لتقديم خدمات بنحو محترف وبناء علاقات مستديمة لكسب عملاء وأفراد ومستثمرين ومؤسسات وشركات وحكومات جدد - عبر جميع العمليات.

وإلى جانب إشراف مجلس إدارة رفيع المستوى على البنك، تشرف أيضاً هيئة الفتوى والرقابة الشرعية ويشرف كذلك فريق من العلماء المشهورين بحيث يضمن التزام البنك بالشريعة الإسلامية في جميع المسائل القانونية والمالية والمصرفية.

نبذة عن البنك

تأسس نور بنك كشركة مساهمة عامة برأس مال مَدفوع بقيمة 3 مليار درهم إماراتي. وهو واحد من أثنين من المصارف فقط، على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، التي يتم منحها استثناءً خاصاً بموجب قرار لمجلس الوزراء لمزاولة أعمالها ككيانات خاصة دون إدراج اسهمها في سوق للأوراق المالية مباشرة بعد التأسيس وفقاً لمتطلبات القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 1980 في شأن المصرف المركزي والنظام النقدي وتنظيم المهنة المصرفية.

تأسس البنك في عام 2007 بناء على توجيهات مُحددة لحكومة دبي وقد قامت حكومة دبي كذلك باختيار وترشيح مُساهمي البنك ومجلس إدارته بشكل مباشر. وتمتلك حكومة دبي وأفراد من الأسرة الحاكمة في إمارة دبي ومجموعة مُختارة من المواطنين الإماراتيين، تم اختيارهم من قبل حكومة دبي، نسبة إجمالية تبلغ 88.3% من أسهم البنك.

بينما يمتلك أحد أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي والحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مُمَثلة في جهاز الإمارات للاستثمار (EIA)، وصندوق تملك موظفي البنك لأسهمه(ESOP) النسبة المُتبقية من أسهم البنك.

 مساهمو البنك

يمتلك سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، نسبة 25.89% من أسهم البنك.

وتمتلك حكومة دبي، مُمثلة في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD)، نسبة 22.85% من أسهم البنك. وتُعد مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD)، التي يرأس مجلس إدارتها سمو حاكم دبي، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي والتي تم تأسيسها في مايو 2006 بموجب القانون رقم (11) لسنة 2006 بتفويض لتوحيد أعمال وإدارة محفظة الشركات التجارية والمحفظة الاستثمارية لحكومة دبي. كما تتولى مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD) الإشراف الاستراتيجي من خلال تطوير وتطبيق استراتيجيات استثمارية وسياسات حوكمة مؤسسية تهدف لتعظيم القيمة للمساهمين مما يعود بالنفع طويل الأجل على إمارة دبي.

كما تمتلك الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مُمَثلة في جهاز الإمارات للاستثمار (EIA)، نسبة 4.42% من أسهم البنك. تأسس جهاز الإمارات للاستثمار (EIA) بموجب مَرسوم اتحادي في نوفمبر 2007 وهو صندوق الثروة السيادي الوحيد للحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ويترأس مجلس إدارته سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ويهدف الجهاز بشكل حصري إلى تحقيق أرباحاً ماليةً مُستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا ولا يمتلك أي مساهم، باستثناء المذكورين أعلاه، اسهماً في نور بنك تتجاوز نسبتها 5% من إجمالي أسهم البنك.

وقد قام نور بنك باستحداث وتنفيذ مبادرة "برنامج تملك الموظفين لاسهم البنك(ESOP) " في عام 2013 لمكافأة واستبقاء الموظفين الرئيسيين. ويمتلك صندوق تملك موظفي البنك لأسهمه(ESOP) نسبة أقل من 5% من رأس مال البنك.

   

الرسالة

تمكين موظفينا من منح العملاء تجارب متميزة

الرؤية

أن نُعرف بكوننا أفضل بنك معاصر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في العالم

 

الغاية

إحداث فارق نحو الأفضل

القيم

  • النزاهة
  • الابتكار
  • التميّز
  • المرونة
  • التعاون

علامتنا التجارية

انطلاقاً من إدراكنا بأن العالم بحاجة إلى أسلوب جديد في صناعة المصارف وإلى رؤية مختلفة في التعامل معها بشكل أفضل.

نحتكم في عملياتنا على القيم ونعتبر الشريعة الإسلامية حجر الأساس في تعاملاتنا. كما أننا نمتلك قدرة استثنائية في تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات وهي دليل على مرونة التمويل الإسلامي وأساليبه المنفتحة عند صياغته بالشكل المناسب.

ونرى فرصنا حيث يجد الآخرون عقباتهم. وبينما هم منهمكون في إيجاد أعذار، نحن نشغل وقنا في إيجاد الحلول. وإذا ما اضطربوا خلال انجاز المهمة، نقدم نحن بدورنا نتيجة فعالة بأبسط الطرق الممكنة.

  • مرونة في التعامل وقدرة على انجازها: نعمل على مدار الساعة في أيام الأسبوع السبعة طوال أيام السنة وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على عملائنا حيث نقدم لهم دائماً الحلول التي يبحثون عنها.
  • نعمل بأساليب بسيطة وفعالة: نقدم شرحاً تفصيلياً عن خدماتنا ومنتجاتنا بصورة بسيطة وجذابة لكي لا نهدر أوقات عملائنا.
  • نعمل بجد وإصرار: لا نسمح للعقبات أن تقع في طريق تنفيذ عملياتنا ونعمل بجد لكي نوفر على عملائنا أن يقوموا بذلك.
  • نعمل بشفافية ووضوح: ندعم عملائنا ولا نخفي عنهم كافة جوانب الخدمات والمنتجات ولا نبيعهم إياها حتى نتأكد بأنهم يدركوا كافة ميزاتها.

في نور بنك ، نحن ننجز فقط !